کد مطلب:103460 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:224

خطبه 025-رنجش از یاران سست











[صفحه 139]

كان قوم بصنعاء من شیعه عثمان یعظمون قتله، فبایعوا علیا علیه السلام علی دخل فلما اختلف الناس علیه علیه السلام بالعراق و كان العامل له علیه السلام علی صنعاء عبیدالله بن العباس و علی الجند بها سعید بن نمران، ثم قتل محمد بن ابی بكر بمصر و كثر غارات اهل الشام تكلم هولاء و دعوا الی الطلب بدم عثمان فانكر علیهم عبیدالله بن العباس و تظاهروا بمنابذه علی علیه السلام، فحبسهم فكتبوا الی اصحابهم الجند، فعزلوا سعید بن نمران عنهم و اظهروا امرهم فانضم الیهم خلق كثر اراده مع الصدقه، فكتب عبیدالله و سعید الی امیرالمومنین علیه السلام یخبر انه الخبر فكتب علیه السلام الی اهل الیمن و الجند كتابا یهددهم فیه و یذكرهم الله تعالی، فاجابوه انا مطعیون ان عزلت عنا هذین الرجلین عبیدالله و سعیدا، ثم كتبوا الی معاویه فاخبروه فوجه الیهم بسر بن ارطات، و كان فظا سفاكا للدماء، فقتل فی طریقه بمكه داود و سلیمان ابنی عبدالله بن العباس، و فی الطائف عبدالله بن المدان. و كان صهرا لابن عباس ثم انتهی الی صنعاء، و قد خرج منها عبیدالله و سعید و استخلفها علیها عبدالله بن عمرو بن اراكه الثقفی و قتله بسر، و اخذ صنعاء فلما قدم ابن عباس و سعید عل

یا علیه السلام بالكوفه عابهما علی تركهما قتال بسر فاعتذرا الیه بضعفهما عنه، فقام علیه السلام الی المنبر ضجرا من مخالفه اصحابه له فی الرای، و انشاء الخطبه... قال السید (ره) و قد تواترت علیه الاخبار باستیلاء اصحاب معاویه علی البلاد، و قدم علیه عاملاه علی الیمن، و هما عبیدالله بن العباس و سعید بن نمران لما غلب علیها بسر بن ارطات، فقام علیه السلام الی المنبر ضجرا بتثاقل اصحابه عن الجهاد و مخالفتهم له فی الرای فقال: (ما هی الا الكوفه) ای لیس فی یدی علی نحو التام و الاستقلال الا مدینه الكوفه (اقبضها و ابسطها) ای هی تحت تصرفی اتصرف فیها كما اشاء، كما یتصرف الانسان فی الثوب الی تحت یده بالقبض و البسط فان الامام كان لا یعتمد علی جند سائر البلاد التی كانت فی تصرفه و تحت دیده، و ان كانت هی كثیره حتی ذكروا انه كان للامام علیه السلام الف عامل علی البلاد، و كان الخارج عن حوزته- قبل قصه مصر و الیمن- الشام فقط، ثم توجه الامام علیه السلام بالخطاب الی الكوفه قائلا (ان لم تكونی) یا كوفه (الا انت) تحت تصرفی (تهب اعاصیرك) الجمله صفه، یعنی ان لم یكن ملكی الا الكوفه التی تهب اعاصیرها، و هی جمع اعصار، ریح تهب و تمتد من الارض الی ال

سماء فیها الغبار الكثیر، وهب الاعاصیر كنایه عن اختلاف الاراء الموجود فی الكوفه (فقبحك الله) ای جعلك الله قبیحا، و هذا جواب (ان) و ذلك مثل ان یقال: ان لم یكن الا انت فلا تكن، و قد اراد الامام علیه السلام من ذلك اظهار ضجره و بیان قله ما یعتمد علیه من ملكه. (و تمثل) الامام علیه السلام (بقول الشاعر): (لعمر ابیك الخیر، یا عمرو اننی علی و ضر من ذا الاناء قلیل) الوضر هو غساله السقاء و القصعه و بقیه الدسم فی الاناء، و عمر ابیك، ای قسما بحیاته، و الخیر صفه للاب من باب (زید عدل) و المراد ان الذی بقی علیه من الملك مما اعتمد علیه، كالوضر الباقی فی الاناء الذی هو شی ء قلیل، فی مقابل الاناء الممتلی بالماء او الطعام

[صفحه 141]

(ثم قال علیه السلام) (انبئت) ای اخبرت (بسرا) ابن ارطات و كان سفاكا من عملاء معاویه (قد اطلع الیمن) ای بلغها و تمكن منها، و قد فعل بسر بیمن ما تقدم بعضه، و قد دعا علیه السلام بقوله (اللهم اسلبه عقله و دینه) فجن من دعاء الامام علیه السلام و كان یلتقم بفیه عذرته، بعد ان غلوا یدیه لئلا یاكل القاذورات (و انی و الله لا ظن ان هولاء القوم) ای معاویه و اتباعه (سید الون منكم) ای ستكون لهم الدوله، عوضا عنكم (باجتماعهم علی باطلهم) ای بسبب انهم مجتمعون علی امرهم الباطل و هو التمسك بطاعه معاویه (و تفرقكم عن حقكم) فان اهل الكوفه كانوا متفرقین عن الامام علیه السلام، لا یطیعون اوامره. (و بمعصیتكم) ای عصیانكم- فان المعصیه هنا مصدر میمی- (امامكم) امیرالمومنین، عصیانه (فی الحق) الذی یامر به (و طاعتهم) ای اصحاب معاویه (امامهم) معاویه (فی) الامر (الباطل) الذی یامر به (و بادائهم الامانه الی صاحبهم) فلو امرهم بشی ء انجزوا ما قال بدون ایه خیانه (و خیانتكم) فواحد منكم یشرد و واحد منكم ینهب المال و هكذا كما اتفق فی اصحاب الامام علیه السلام (و بصلاحهم فی بلادهم) فانهم یحبون بلادهم و یصلحونها و یجلبون الیها الخیر (و فسادكم)

فان اهل الكوفه كانوا بالعكس (فلو ائتمنت احدكم علی قعب) القعب القدح الضخم (لخشیت ان یذهب بعلاقته) ای یده. و هنا امران لابد من التنبیه علیهما... الاول ان جماعه زعموا ان معاویه كان ذا سیاسه رفیعه، و بذلك تمكن من الاستیلاء علی اجهزه الحكم، دون الامام علیه السلام، و الثانی ان الحق لا یتمكن من اخذ القیاد امام الباطل، و لذا لم یتمكن الامام من ذلك، لكن الزعمان باطلان، فان معاویه كان لایبال بای اثم ارتكب و من المعلوم ان الانسان المحدود بحدود الشرع لا یتمكن من مثل ذلك، فالامر له یكن الا لصوصیه و نهبا و سفكا، و لا حكومه و سیاسه... اما ان الحق لا یتمكن فیكذبه الوجدان بل الحق اقوی من الباطل فی الاداره، كما راینا الرسول صلی الله علیه و آله و سلم ادار الامور و تغلب علی الباطل، و كما راینا غیر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من الحكام العادلین. و هنا یبقی سئوال انه لم انهزم الامام امام معاویه؟ و الجواب ان الله سبحانه جعل الامام امتحانا، و لذا لم یكن مامورا الا بالسیر الدقیق لیمیز الخبیث من الطیب، كما ان عیسی المسیح علیه السلام انهزم امام قوی الیهود، و هكذا بعض الانبیاء الاخرین. (اللهم انی قد مللتهم) ای القوم (و ملونی) فان ا

لناس لا یستعدون للمداقه و لذا یملهم الحاكم الدقیق و یملونه، ای یحصل لهم منه السام و الضجر و الملل (و سئمتهم و سئمونی) و هی بمعنی الملاله، و كانها رتبه بعد الملل (فابدلنی بهم خیرا منهم) و المراد الانبیاء و الصلحاء فی الاخره (و ابدلهم بی) ای بعوضی (شرا منی) عقوبه لاعمالهم، و التفضیل منسلخ عن معنی الفضل، كما هو كثیر فی هذا الباب، او المراد الشریه فی الاصطلاح المتعارف (اللهم مث) من (ماث) بمعنی (اذاب) (قلوبهم كما یماث الملح فی الماء) و ذلك كنایه عن ازاله القوه و الصلابه عنها، فان القلب اذا لم یقو، جر الانسان كل شر، اذ قوه القلب هی مبعث العزه و السعاده و سائر الفضائل، فقد كان الامام علیه السلام یرید من اهل البلاد عامه ان یكونوا مستقیمین فی جاده الشرع بحیث لا یحیدون عنها قید شعره، فاذا رای منه ذلك اظهر التضجر منهم، و الا فقد كان للامام علیه السلام من خیره الاصحاب ما یضرب بهم الامثال، و قد ضمن لثلاثین الف منهم الجنه، و كانوا یسمون بشرطه الخمیس- كما فی منتهی المقال للمامقانی- و هذه الادعیه و التضجرات انما هی بالنسبه الی المنحرفین. (اما و الله لوددت) ای اجببت (ان لی بكم) ای عوضكم (الف فارس من بنی فراس بن غنم) و هم قبی

له مشهوره بالشجاعه، و منهم ربیعه حامی الضعن حیا و متیا و لم یحم الحریم احد و هو میت غیره، عرض له فرسان من بین سلیم، و معه ضعائن من اهله یحمیهن وحده فرماه احد الفرسان بسهم اصاب قلبه فنضب رمحه فی الارض و اعتمد عنیه و اشار الیهن بالمسیر فسرن حتی بلغن بیوت الحی و بنو سلیم قیام ینظرون الیه لا یتقدم احد منهم نحوه خوفا منه حتی رمو فرسه بسهم فوثبت من تحته فسقط و تبین للقوم انه كان میتا منذ اصابته السهم. (هنالك لو دعوت اتاك منهم فوارس مصل ارمیه الحمیم) یعنی لو دعوت بنی فراس لرفع الضیم، اتاك جماعه مهم راكبین خیولهم- فان الفارس الشجاع الراكب للخیل- و هم مثل سحب الصیف فی السرعه، فان (ارمیه) جمع (رمی) و هو السحاب سمی به لانه یرمی به فی الهواء، و الحمیم وقت الصیف، من (حم) بمعنی الحراره (ثم غزل علیه السلام من المنبر).


صفحه 139، 141.